X
تبلیغات
انعکاس - عربی

هذا القرار القوي والمنطقي يعارضه الكثير من الأزواج، ولا يجرؤون على الإقدام على اتخاذ قرار مثله، والسبب من وجهة نظرهم أن غالبية الزوجات يفتقدن الحكمة والتعقل في الصرف تحسباً للمستقبل. في حين تخاف الزوجة على نفسها من تطبيق مثل هكذا القرار، بحجة عدم ثقتها في الزوج وخشيةً من غدره.

آدم: الحكيمة هي التي تدخر مع زوجها
«في الوقت الذي يخفي كثير من الأزواج حقيقة رواتبهم عن زوجاتهم بحجة إسرافهن لجأت أنا وزوجتي إلى قرار أن ندخر أموالنا في حساب واحد» يقول عمر عبدالله الطنيجي، موظف، ويضيف: «لم نتخذ هذا القرار عن عبث، بل إيماناً منا بأهمية التوفير في تأمين مستلزمات الحياة وتجاوز عوائقها، خاصةً وأننا عقدنا العزم على توفير مبلغ معين نشتري به عقاراً يؤمن مستقبلنا ومستقبل أطفالنا أيضاً».

علي الحمادي، موظف، يقول: «إذا ما فكر الزوجان في عملية التوفير للمستقبل، فهناك العديد من الوسائل الحديثة مثل الحساب المشترك للطرفين، ويكون بعلم كليهما حتى لا تهتز الثقة فيما بينهما، وبالتالي لا تتأثر العلاقة الزوجية، أو أن يكون الاتفاق على أن أحد الطرفين يقوم بأخذ جزء من المال كل شهر ويضعه في مكان معروف وبعلمهما معاً، وبذلك سوف يتجاوزان المشكلات والاضطرابات التي قد تحدث بعد ذلك».

يؤيد مروان النمر، موظف، فكرة ادخار الزوجة مع زوجها، ويقول: «أنا مع أن تدخر الزوجة مالها مع زوجها إن كان الأخير يستحق ذلك، بمعنى أن يكون الزوج أهلاً للثقة». ويضيف: «هذا في حد ذاته سيشعر الزوجة بالأمان والاستقرار كلّما ادخرت الأموال مع زوجها، وشعرت أن مستقبلها مضمون أكثر، وأن احتياجاتها المادية الطارئة لن توقعها في المشاكل».

رأي أنس عبدان مبارك، موظف، على النقيض، حيث يقول: «من المستحيل أن أفتح حساباً مشتركاً مع زوجتي التي تمتلك راتباً ممتازاً، فمهما كانت علاقة الزوجة بزوجها، فإن المسائل المادية تعتبر أمراً محرجاً، خصوصاً عند ست البيت التي يتهمها زوجها دائماً بأنها تنفق دون حساب لعدم تقديرها لمجهوده الذي يقوم به من أجل الحصول على المال. وزوجتي تنفق دائماً من راتبها بلا حساب، ولا يهمها سوى مظهرها أمام الناس، وخاصةً صديقاتها».

«من البراعة والذكاء أن تدخر الزوجة مع زوجها، سواء كان ادخارها من مالها الخاص أو من مصروف البيت، فهذا في حد ذاته يعد سلوكاً إيجابياً». يوضح قاسم عبدالله، موظف. ويضيف: «الزوجة حينما تدخر هدفها في النهاية تأمين مستقبل الحياة الأسرية في المقام الأول، ومن جانب آخر مهما كانت الأموال بسيطة أو كثيرة في رصيد الزوجين المشترك إلا أنها تساعد في وقت الأزمات».

يرفض علي سجواني، موظف، اقتراح زوجته بفتح حساب بنكي مشترك. وفي إحدى المرات وقع في ضائقة مالية لا يعرف بها أحد من أفراد أسرته، ولكن خوف زوجته عليه من الوقوع في مشاكل مالية دفعها لمساعدته بمبلغ من المال. وبعدها وافق على اقتراحها القديم، بأن يدخرا معاً في كل شهر، ما جعلها تكبر في عينه، خاصةً وأنها بينت الحب الحقيقي الذي تكنه له وخوفها عليه من الضياع.

غانم إبراهيم، موظف، يثني على موقف زوجته في التوفير معه، ويرى بأنها زوجة عاقلة تستحق أبلغ عبارات الثناء، ويأتي ادخارهما معاً أملاً في شراء أسهم أو استثمار آخر.

حواء: مُرحبة ولكنها خائفة من غدر الزوج
حمدة الأحبابي، رئيسة نادي وطني في جامعة الإمارات، ترى بأنه من الأفضل أن يوفر كل من الزوجين في حسابين منفصلين، ولكن أن يضع كل منهما نصب عينه ضرورة تقديم العون في وقت الظروف الصعبة التي تمر بها العائلة، بحيث لا تشكل تلك الظروف عبئاً على الزوج وحده، أو الزوجة وحدها.

بينما تُفضل خديجة مراد، ربة بيت، أن تدخر مالها بعيداً عن زوجها، بل حتى بدون علمه أيضاً! وعن تجربتها تقول: «نعم، أوفر مالي بدون علم زوجي، إذ يعتبر التوفير السري للمال عادةً نسائيةً قديمةً تُخلص كثيراً من الزوجات من أي ظروف مفاجئة أو زوبعة أسرية، وتوفر بعضهن للتخلص من سيطرة الزوج وظلمه. ونحن في المجتمع العربي تكون المرأة هي المسؤولة عن مصروف البيت، وربما هناك بعض الزوجات تدخر هذا المبلغ ليوم العسرة أو الخوف من الزمان».

«إذا أراد زوجي بالفعل أن يوفر معي فليخبرني ولنفتح حساب توفير معاً حتى نلجأ إليه حينما نحتاجه». توضح عذاري عبيد المهندس، موظفة. وتضيف: «رغم اتهام المرأة بأنها مدمنة تسوق إلا أن العديد من النماذج تؤكد أنها قادرة على الادخار، بل إنها تجيد فنونه، وعلى رأسها الادخار مع زوجها، وذلك من منطلق رغبتها في تأمين المستقبل خوفاً من الأزمات المالية».

وتشير إلى نقطة أخرى مفادها أن بعض الزوجات قد يتضايقن إن بدأن بالادخار مع أزواجهن، لكن إن وجدت الثقة بينهما، وبالمداومة على التوفير سيجمعان مالاً سيصب في مصلحة الأسرة. وتشير: «كما أن الواحد منا لا يعرف الظروف المستقبلية التي سيتعرض لها».

«زوجي مسرف جداً ولا يفكر في الزمن ويعيش على مبدأ اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب». تقول منى الغانم، موظفة. وتضيف: «عمل زوجي يدر عليه ربحاً كبيراً وخوفي على مستقبل أولادي جعلني أتحدث معه بجدية في ضرورة أن يوفر كل منا لمواجهة ظروف الزمن، لأني وبصراحة لا أثق فيه إن ادخرت معه!».

ياسمين سعيد، طالبة جامعية، تقول: «المرأة اقتصادية ماهرة، والأمر كله يتوقف على رغبتها في التوفير، وكلما قل عدد أفراد الأسرة زادت قدرتها على الادخار. وبالنسبة لادخارها مع زوجها فإذا كان هدف الادخار، في نهاية المطاف، هو ضمان مستقبل الأبناء فعلى الزوجة أن تتفهم دوافعه».

تدخر إليازية سعيد الخالدي، ربة بيت، مع زوجها من أجل مستقبل أسرتها وتنفي أن يكون ادخار المرأة مع شريك حياتها يدل على سذاجتها! وتوضح: «كثيراً ما نمر نحن معشر النساء بظروف صعبة، وعلى الرغم من معرفتي بهوس التسوق عند النساء، إلا أن البعض منا ما زالت لديها القدرة على الادخار مهما كانت الظروف، وقد حرصت منذ زواجي على ذلك، وبالفعل استطعت وزوجي أن نوفر مبلغاً من المال، ولكن هذا المبلغ لم يدم كثيراً، فقد تم صرفه لسداد ديون زوجي التي تراكمت عليه بسبب بناء منزل جديد، ولإنهاء مشكلته مع البنك».

حساب الادخار المشترك يزيد من حب الزوجين
«إن الحساب المشترك هو أكثر مرونةً في حالة رغبة الزوجان بالادخار سوياً، إذ بإمكان كل منهما التصرف في الحساب بحسب ما يتفقان عليه». يوضح الاستشاري الأسري عبدالرحمن آل علي. ويضيف: «إن حساب الادخار المشترك يزيد من حبهما وتضامنهما، خاصةً وأنه أصبح بينهما هدف مشترك وهو مصلحة أبنائهما، ثمرة علاقتهما الزوجية،

كما أن حساب الادخار المشترك يوفر رباطاً آخر إضافياً بينهما، بحيث يوثق علاقتهما، ليس لأنه يتعلق بالمال بل لأنه يتعلق بكونه وسيلة لاندماج وتوحد الأفكار والإرادة بينهما. بالمقابل قد يكون حساب الادخار المشترك سبباً في تعميق خلاف الزوجين إذا لم يكونا متفقين بالأصل، وقد يكون وسيلةً يستخدمها أحد الزوجين للانتقام من الطرف الآخر في حالة حدوث مشكلة».

الاستشارية الأسرية مها الحوسني تُوجه نصيحة لكل من الزوجين مفادها: بأنه ينبغي على كل واحد منهما تحديد إذا كان حساب الادخار مفيداً لهما، أو من الأفضل عدم الاشتراك به، فإذا كانت العلاقة الزوجية بينهما مستقرة وثابتة فإن أخذهما لهذه الخطوة هو أمر مهم وضروري. والبعض يفهم أن العلاقة الزوجية هي اندماج وانصهار بمعنى الكلمة، تلغي معها مفهوم الخصوصية لكلا الطرفين، وتعتبر المعاملات المالية من أهم مصادر الإزعاج والخلاف بين الزوجين إذا لم يتم التعامل معها بحكمة وقدر كبير من الخصوصية.

http://www.albayan.ae/supplements/ara/news/2014-03-25-1.2086712

+

http://www.albayan.ae/supplements/ara/news/2014-03-25-1.2087345

+

http://www.albayan.ae/supplements/ara/news/2014-03-25-1.2086717


برچسب‌ها: زندگی
+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 93/01/06 و ساعت 10 |
معرض فرانكفورت للكتاب يركز على الابتكارات الرقمية


فرانكفورت – «ا.ف.ب»: يوجه قطاع النشر الذي تغيرت فيه المعادلات إثر ازدهار الموزع الإلكتروني “أمازون”، أنظاره إلى الابتكارات الرقمية والشركات الناشئة في معرض فرانكفورت للكتاب الذي يطلق فعالياته غدا. وبغية مواجهة الأوزان الثقيلة لبيع الكتب على الانترنت، ينبغي لدور النشر أن “تتوسع”، على حد قول القيمين على هذا الحدث الذين لفتوا إلى عملية الدمج التي حصلت في يوليو بين دار “راندوم هاوس” الألمانية ودار “بنغوين” البريطانية. لكن هذا القطاع “لا يزال ينبض بالحياة ويزخر بالأفكار الجديدة”، بحسب يورغن بوس مدير معرض فرانكفورت للكتاب الذي يعد أكبر تجمع عالمي لأهل قطاع النشر.
وقد بدأت شركات النشر الناشئة تغزو القارة الأوروبية بعد ازدهارها في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، محيية آمال اعتماد نماذج اقتصادية جديدة تتعايش في اطارها الكتب الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والمطبوعات الورقية. وأكد يورغن بوس أن “الحدود الفاصلة لم تعد بين الجديد والقديم ولا بين النسخ الورقية وتلك الرقمية .. بل بين الشغوفين بالمحتويات وسبل النفاذ إليها وهؤلاء الذين لا يأبهون بنسق مشترياتهم”.
وفي ألمانيا يتجلى هذا الحس الابتكاري في مبادرات من قبيل جهاز “تولينو” اللوحي لقراءة الكتب الشبيه بجهاز “كيندل” من “أمازون” أو تلك التي يطلقها كل من دار نشر “بيرتلزمان” ومشغل الاتصالات “دويتشه تيليكوم” والمجلة الأدبية الإلكترونية “فليبيندو”.
ومن المفترض أن توجه الأنظار أيضا إلى الموقع البرازيلي للكتابة التشاركية “ويدبوك” ومنصة الكتب الإلكترونية الجديدة “سوبوكس” التي أطلقها نجم المدونات الألماني ساشا لوبو. ويستند ازدهار الشركات الناشئة الابتكارية إلى الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بحسب كاتيا بونيه إحدى الناطقات باسم المعرض.
وتضاف اليوم إلى الكتب الرقمية مجموعة من الخدمات الجديدة من قبيل النشر الذاتي والمنتجات التعليمية بالأبعاد الثلاثية ومنصات الشراء الجديدة على الانترنت ومواقع القراءة التفاعلية.
وشرحت كاتيا بونيه أن “حظوظ شراء الكتب من المكتبات التقليدية تنخفض بصورة مطردة … في المقابل، تبتكر حلول جديدة لتوزيع الكتب على الانترنت في أنحاء العالم أجمع تقريبا”.
ويعد معرض فرانكفورت للكتاب حدثا لا يفوت في قطاع النشر، مع حوالي 7100 جهة مشاركة من مائة بلد تقريبا تعرض أيضا أفلاما وألعاب فيديو وغيرها من المنتجات المشتقة. ومن المرتقب أن تستقطب فعالياته الممتدة على خمسة أيام 250 ألف زائر هذه السنة.
وستكون البرازيل ضيف الشرف في دورة العام 2013 من المعرض، مع 70 كاتبا وعدة فعاليات ثقافية. وحرص سلطات البلاد على الترويج للأدب البرازيلي، وهي اعتمدت منذ العام 2011 برنامجا بقيمة 900 ألف يورو لترجمة أفضل الاعمال البرازيلية. وقطاع النشر هو في حالة جيدة، خصوصا بفضل دينامية قصص الأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى الكتب التعليمية، على ما قال يورغن بوس. وستكون استمرارية مكتبات بيع الكتب التقليدية التي تضطر إلى الابتكار للمحافظة على زبائنها في وجه جهات فاعلة في القطاع مثل الموزع الإلكتروني “أمازون، موضعا مهما في المعرض.

http://main.omandaily.om/?p=33599


برچسب‌ها: معرض فرانكفورت للكتاب
+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 92/07/16 و ساعت 8 |
البرازيل ضيفة الشرف.. واحتفاء بأدب الطفل..إفتتاح معرض فرانكفورت للكتاب



فرانكفورت/ ثائر صالح

يفتح معرض فرانكفورت للكتاب يوم الأربعاء 9 تشرين الثاني أبوابه أمام الجمهور المتخصص في صناعة الكتاب، من الناشرين والموزعين والمسؤولين عن السياسة الثقافية والمؤسسات المعنية بدعم الترجمة ومختلف الأجهزة الحكومية ذات العلاقة. وسيفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور العريض لاحقاً يومي السبت والأحد 12 و 13 من تشرين الأول الجاري. وستكون البرازيل ضيف الشرف هذا العام، وسيكون حضورها ملموساً لما تملك من تأثير كبير عبر عدد كتابها المشهورين على صعيد عالمي وشعبية أدب هذا البلد، منهم الشاعر والكاتب جورج أمادو، والروائي الحائز على نوبل باولو كويليو الذي سيحضر المعرض بصحبة 92 كاتبا برازيليا هذا العام. وعنوان معرض فرانكفورت للعام الحالي هو "البرازيل - أرض مليئة بالأصوات". وسيطرح البرازيليون 117 عملاً أدبياً جديداً ويقدمون 480 نشاطاً متنوعاً في فرانكفورت.
ويعود تاريخ معرض فرانكفورت للكتاب إلى القرن الخامس عشر، ارتباطاً باختراع غوتنبرغ الطباعة في مدينة ماينتس المجاورة لفرانكفورت التي سيطرت على سوق الكتاب في أوروبا بلا منازع لغاية القرن السابع عشر، عندما بزغ نجم مدينة لايبتسيغ في القرن الثامن عشر. لكن فرانكفورت استعادت موقعها السابق بعد إحياء هذا الدور في 1949، عندما اجتمع 205 ناشرين ألمانيين في أول معرض للكتاب بعد الحرب العالمية. وأصبح المعرض أهم حدث عالمي في سوق وصناعة الكتاب منذ ذلك الحين.
يركز المعرض على مواضيع عديدة، منها التنوع العالمي، وأدب الأطفال واليافعين وأحدث التطورات العلمية والتقنية في صناعة النشر، ويهتم كذلك بموضوع حقوق النشر وتداولها. ومن المواضيع التي يتناولها المهرجان عادة في كل عام سوق الكتب القديمة والأنتيكات والكتب الفنية ومجلات الكارتون وعلم المكتبات والتعليم والكتب الأكاديمية والتكنولوجيا الرقمية والكتب السمعية (المسموعة) التي أخذت تنتشر في المدة الأخيرة بفضل تغير نمط الحياة وسيادة الترقيم فيها.
هذا العام استحدث المعرض نشاطاً جديداً في المساحات المكشوفة بين الأجنحة على شكل خيمة كبيرة فيها مسرح هائل مفتوح مساحته 700 متر مربع، وما يسمى بفقاعة الأطفال، وهي خيمة براقة مساحتها 150 مترا مربعا مخصصة لكل ما له علاقة بأدب الأطفال واليافعين، وممر المشاهير. يستطيع الناشرون تقديم أعمالهم ونشاطاتهم وكتبهم في هذه الأماكن المفتوحة، لا سيما أن توقعات الطقس تنبئ بجو معتدل ومشمس خلال أيام المعرض.
من النشاطات الجديدة استحداث منتدى أوروبي جديد مدعوم من الاتحاد الأوروبي لتشجيع روح الاستكشاف عند تلاميذ المدارس. وستقدم أنظمة جديدة بثلاثة أبعاد للتعليم في ما يدعى الصف الدراسي المستقبلي.
ويغطي أخبار ونشاطات المعرض قرابة عشرة آلاف صحفي معتمدين جاءوا من أكثر من 60 بلداً.

http://almadapaper.net/ar/news/452554


برچسب‌ها: معرض فرانكفورت للكتاب
+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 92/07/16 و ساعت 8 |

العودة الی المدارس

http://maktoob.helwa.yahoo.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9/


برچسب‌ها: صفحه اول
+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 92/07/02 و ساعت 9 |
  فرهنگ مصور هنرهاي تجسمي (معماري، پيكره‌سازي، نقاشي) = معجم الفنون التشكيليه (العماره، النحت، الرسم): عربي - فارسي، فارسي - عربي 
نويسنده:هدا قرئلي
ماجد نجاريان
ناشر:

دانشگاه آزاد اسلامي (نجف آباد)

آموزش مقدماتي زبان فارسي (براي عرب‌زبانها) تعليم الفارسيه للمبتدئين

نويسنده:حسين هاجري
ويراستار:سيمين هاشمي
ناشر:

سازمان‌ مطالعه ‌و تدوين‌ كتب‌ علوم ‌انساني ‌دانشگاهها (سمت)


برچسب‌ها: کتابخانه
+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 91/12/07 و ساعت 16 |
مهارت نوشتن
نويسنده:نعمت‌الله ايران‌زاده
نويسنده:مريم شريف‌نسب
ناشر:

پژوهشگاه علوم انساني و مطالعات فرهنگي

 

اللغه العربيه بين الكتابه و الدراسه

نويسنده:مهدي ممتحن

ناشر:

لوح محفوظ


برچسب‌ها: کتابخانه
+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 91/12/05 و ساعت 9 |

فيما يلي شرح لطريقة استخدام الإنترنت في تعلم اللغة الإنجليزي

 

أولا : تعلم أساسيات وقواعد اللغة .

هناك مواقع إنترنت توفر عدد كبير من الدروس التفاعلية التي تساعد المستخدم
في التعرف على أساسيات وقواعد اللغة الإنجليزية فيما يلي أبرز تلك المواقع :
 

 

 

دروس تفاعلية
http://www.1-language.com/englishcourse/index.htm

يحتوي هذا الموقع على دروس تفاعلية متوافرةعلى الموقع في هيئة وحدات دراسية .

 يتضمن الموقع 70 وحدة دراسية تتيح للمستخدم تعلم أساسيات اللغة الإنجليزية وقواعدها من خلال الاستماع وحل المسائل .

 

دروس النطق السليم
http://www.oup.com/elt/global/products/englishfile/

يحتوي هذا الموقع على دروس تفاعلية وفقا لمستويات المتعلم كما يتضمن تسجيلات صوتية لتعليم النطق السليم للحروف والكلمات.
 

 

دروس تفاعلية في القراءة والإستماع
http://www.home.earthlink.net/~eslstudent/index.html

يوفر هذا الموقع دروس تفاعلية في القراءة والاستماع والتعرف علىالمفردات والقواعد .

 للوصول الى الدروس على المستخدم الضغط على ” Work online ” .

 

التعلم من خلال الفيديو
http://www.real-english.com/

التعلم من خلال الفيديو والاسئلة التفاعلية حيث يقوم المستخدم بمشاهدة فيلم قصير ثم الإجابة على الاسئلة .

 

 

 

المزيد من مواقع تعليم أساسيات اللغة الإنجليزية


 

موقع ممتع لتعليم قواعد اللغة الانجليزية

http://www.eg4u.com

 

موقع يوفر الكثير من الدروس التفاعلية ذات الجودة العالية .

http://www.manythings.org/

 

تمارين الاستماع الى اللغة الانجليزية

http://www.esl-lab.com/

 

تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق موقع الـBBC

http://www.bbc.co.uk/worldservice/learningenglish

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ثانيا : التعرف على المفردات والعبارات الشائعة .

 

http://im26.gulfup.com/2012-09-15/1347742543731.jpg

توفر المواقع السابقة أقساما خاصة لتعلم المستخدمين كلمات ومفردات اللغة الإنجليزية ولكن
هناك المزيد من الطرق لتعلم المزيد من الكلمات والعبارات الشائعه الاستخدام.

فيما يلي عدد من تلك المواقع والقواميس الالكترونية :

 

 

تعليم مفردات اللغة الإنجليزية للعرب
http://iteslj.org/v/a/

يوفر هذا الموقع المخصص لناطقي اللغة العربية مجموعة من اختبارات تتيح للمستخدم من خلالها التعرف على مفردات اللغة الإنجليزية .

 

قواميس ناطقة باللغة الإنجليزية

يحتوي الانترنت على عدد من القواميس الناطقة التي يمكن من خلالها التعرف على طريقة نطق الكلمات بطريقة
صحيحة وكذلك التعرف على معاني الكلمات .

فيما يلي أبرز القواميس الناطقة :

http://encarta.msn.com/

http://dictionary.reference.com/

http://merriam-webster.com

http://www.mydictionary.net/

 

قاموس لمواقع الانترنت
http://ultralingua.com/onlinedictionary/

يوفر الموقع قاموس انجليزي – انجليزي ، يصاحب المستخدم أثناء تصفحه الانترنت وذلك عند إدخال عنوان الموقع في الصندوق الخاص بذلك الموقع ،

وعند الضغط على أي كلمة من الكلمات التي تظهر في الصحفات الإلكترونية يظهر معناها.

 

العبارات الشائعة الإستخدام

ان فهم المفردات لا يكفي لفهم اللغة الإنجليزية فهناك العديد من العبارات تتكون من مجموعة كلمات وهي تعبر عن معنى معين يحتلف تماما عن معاني تلك الكلمات في هيئة مفردة .

 يطلق على هذا النوه من العبارات كلمة ” Idiom” ومن المهم لمتعلمي اللغة الإنجليزية أن يكونوا ملمين بهذه العبارات فهي لا تختلف عن أهمية فهم المفردات .

 

فيما يلي عدد من المواقع التي توفر قواميس لهذه العبارات ” Idiioms” :

 

http://idioms.thefreedictionary.com/

http://www.answers.com/library/Idioms

http://www.idioms.myjewelz.com

http://www.usingenglish.com/reference/idioms

http://www.idiomsite.com

http://www.speak-read-write.com/idiom.html

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

ثالثا : الإستماع الى اللغة .

 

 

ان الاستماع الى اللغة يعد نوعا من انواع التعلم فالمستخدم سوف يعود أذنيه على اللغة وبالتالي يتعلم النطق السليم وطريقة المحادثة السليمة ،

 وتعتبر خدمة البث الصوتي عبر الإنترنت ” Podcast”
من الادوات المفيدة في تعلم اللغة الإنجليزية . فهذا البث يمكن تسجيله ثم الاستماع إليه من خلال مشغلات التسجيلات الصوتية MP3 او اقراص CD .

وبالامكان من خلال برنامج iTunes الذي يمكن الحصول عليه مجانا من موقع apple.com وهذا البرنامج يتيح للمستخدم الاشتراك في المواقع المقدمه

 لخدمة البث الصوتي Podcast حيث يتم جلب الملفات الصوتية من المواقع الى جهاز المستخدم عن طريق برنامج iTunes .

 

 

 

دروس بالاستعانة بالمشغلات الصوتية
www.eslpodcards.com

يحتوي هذا الموقع على عدد كبير من الدروس حيث يقوم المستخدم بجلب ملف صوتي من الموقع والاستماع للدرس ثم طباعة الاسئلة والإجابة عليها .للبدء على المستخدم

 الضغط على  "PodCardArchive  ” ثم اختيار الدروس التي تم تقسيمها وفقا لعدد من الدول .

 

مواقع بودكاست

www.podcastsinenglish.com

من أفضل المواقع المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية من خلال التسجيلات الصوتية والنصوص الإلكترونية .

 

تسجيلات صوتية لشرح مفردات اللغة الإنجليزية

www.justvocabulary.com

 

تسجيلات صوتية لنكت باللغة الإنجليزية

www.manythings.org/jokes

 

 

 

أبرز مواقع البث الصوتي لتعليم اللغة الإنجليزية


 

 

www.eslpod.com

www.eslbusinessnews.com

www.podcastfreeearth.com

www.englishlingq.com

www.businessenglishpod.com

www.betteratenglish.com

www.listen-to-english.com

www.breakingnewsenglish.com

www.bbc.co.uk/radio/podcasts/how2

http://1key.podomatic.com

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

رابعا : ممارسة المحادثة .

 

http://im27.gulfup.com/2012-09-15/1347741294382.jpg

 

 

هناك عدد من المواقع التي تعلم المستخدم الطريقة السليمة في المحادثة باللغة الانجليزية وتعرفه بالعبارات
المستخدمة أثناء المحادثة وهذه المواقع تشكل البداية السليمة للمستخدم عندما يرغب في البدء بممارسة المحادثة .

فيما يلي أبرز المواقع التي تعلم المستخدم المحادثة السليمة :

 

 

التعليم من خلال التسجيلات الصوتية
www.audioenglish.net

يوفر هذا الموقع عدد كبير من التسجيلات الصوتية لمختلف حالات المحادثة . كما يوفر الموقع تسجيلات للعبارات الشائعة الاستخدام .

يعتبر الموقع من افضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية .

 

مختبر المحادثة
www.eyespeakenglish.com

هو عبارة عن معهد لتدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت ويمكن من خلال برنامج خاص أن يقوم
المستخدم الانخراط في الدروس وممارسة المحادثة مع غيره من متدربين . خدمة هذا الموقع غير مجانية .

 

التعلم في عالم خيالي
www.languagelab.com/en

هذا الموقع عبارة عن عالم خيالي يقوم المستخدم من خلال برنامج خاص البدء بالدراسة عن بعد في معهد خاص في تعليم اللغة الإنجليزية وذلك ضمن اجواء خيالية

 مجسمة ذات أبعاد ثلاثية ، كما تتيح هذه الخدمة للمستخدم التجول في عالم خيالي والتحدث من خلال المحادثة الصوتية مع المتدربين في أجواء خيالية مجسمه .

خدمة هذا الموقع غير مجانية

 

استخدام برامج المحادثة الصوتية في التدرب على المحادثة
 

هناك عدد كبير من المواقع توفر خدمة الاتصال الصوتي وكثير من تلك المواقع يرتادها اشخاص يرغبون بممارسة المحادثة الصوتية في اللغة الإنجليزية بهدف تقوية اللغة .

بإمكان المستخدم الاطلاع على الخدمات المتاحة في تلك المواقع والبحث عن غرف المحادثة المتخصصة في التدريب على اللغة الانجليزية .

 من ضمن هذه المواقع موقع skype.com و yahoo.com وغيرها من خدمات التراسل الفوري .

فيما يلي موقعين شهيرين يستخدمان خدمة موقع skype في تعلم المحادثة من خلال الاتصال الصوتي :

www.soziety.com

www.englishroleplay.com

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

خامسا: القراءة .

 

http://im21.gulfup.com/2012-09-15/1347741855651.jpg

 

 

إن القراءة من أهم العناصر التي تساعد المستخدم في صقل اللغة وقد تكون هي الهدف الذي يسعى من أجله المستخدمين لتعلم اللغة
الإنجليزية . كما أن ممارسة القراءة تساعد المستخدم على الحفاظ على مستواه في اللغة هذا بالاضافة الى منحة المزيد من المعرفة والتزود بكثير من المفردات الجديدة .لذا لابد على الراغبين في تعلم اللغة الانجليزية قراءة القصص والمواقع الإخبارية وغيرها
من مواقع تتضمن معلومات مفيدة كما يمكنهم كذلك صقل قرائتهم ببرامج تقوية القراءة مثل البرامج التي يوفرها موقعwww.meritsoftware.com

 

 

دروس في القراءة والتعرف على مفردات اللغة
www.cdlponline.org

يحتوي هذا الموقع على مجموعة من الدروس التي تلائم المستخدم وفقا لاحتياجه . في القائمة الرئيسية عدد من الأقسام التي يختار منها المستخدم

 ثم يبدأ الدرس بقراءة نص خاص بالموضوع الذي تم اختياره وبإمكان المستخدم الاستماع الى النص بالضغط على ” listen ”

ويستمر المستخدم في نشاط الدرس بالضغط على Next حتى تظهر له مجموعة من الاسئلة والتمارين .

 

قصص قصيرة مع تسجيلات صوتية وتعريف بمفردات اللغة

www.eslfast.com

 

قراءة الأخبار بلغة انجليزية مبسطة

www.simpleenglishnews.com

 

كتب الكترونية يمكن قرائتها من الكمبيوتر أو الاجهزة المحمولة
 

www.manybooks.net

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سادساً : تعلم اللفظ السليم للغة الانجليزية

 

http://im23.gulfup.com/2012-09-15/1347741540861.png

 

 

هناك عدد من المواقع التي توفر شرح مفصل لطريقة نطق الحروف والكلمات وبعضها لا يعتمد علىالتسجيلات الصوتية

 فحسب وإنما يستعين ببعض الافلام القصيرة والرسوم المتحركة.

 

فيما يلي أبرز المواقع التي تساعد في تعليم اللغة المستخدم النطق السليم للغة الإنجليزية :
 

 

 

 

الاستماع إلى النطق الصحيح للكلمات والعبارات
www.howjsay.com

يتيح هذا الموقع للمستخدم سماع العبارات بنطقها الصحيح وذلك عندما يدخل العبارة أو كلمة في صندوق البحث ثم الضغط على Submit

حيث تظهر العبارة باللون الوردي وعند تمرير مؤشر الكمبيوتر على العبارة يصدر صوت نطقها . بامكان المستخدم تصفح مختلف الكلمات

والعبارات بالضغط على Browse

 

 

 

عدد من المواقع التي تعلم النطق السليم للغة الإنجليزية

 

 

http://international.ouc.bc.ca/pronunciation

www.soundsofenglish.org

www.fonetiks.org

http://www.departments.bucknell.edu/…wel/index.html

http://www.uiowa.edu/~acadtech/phone…/frameset.html

www.americanaccent.com/pronunciation.html

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سابعاً : اختبارات لتقييم المستوى في اللغة الإنجليزية

 

 

اختبارات اللغة تساعد المستخدم في التعرف على مدى فائدته من تعلمه وتتبع مستواه في اللغة ، ولعل الاختبارات تكون الدافع المشجع للمستخدم في الاستمرار في تعليمه الذاتي عبر الانترنت .

فيما يلي عدد من المواقع التي تتيح للمستخدم اختبار نفسه في اللغة الإنجليزية

 

www.a4esl.org
www.english-test.net
www.gettoefl.com/practice.htm
www.examenglish.com

 

 

 

المزيد من مواقع تعليم اللغة الإنجليزية
 

 

 

تسجيلات صوتية لتعليم اللغة الإنجليزية

www.freeenglishnow.com
 

 

تعلم اللغة الإنجليزية من خلال النكت المضحكة

www.teacherjoe.us/jokes.html
 

 

تمارين الاستماع والإجابة على الاسئلة

www.efl.net
 

 

أساسيات وقواعد الكتابة باللغة الانجليزية

www.writing.colostate.edu
 

 

التعلم من الاخطاء الشائعه في اللغة الانجليزية

www.common-mistakes.net
 

 

الكلمات المتشابهة باللفظ ومختلفة بالمعنى

www.confusingwords.com
 

 

أصول الكلمات الحديثة التي دخلت على اللغة الانجليزية

www.etymonline.com
 

 

القاموس المصور

www.pdictionary.com
 

 

دروس تعليمية لمدة خمس دقائق فقط

www.5minuteenglish.com
 

تعلم قليلا من الانجليزية كل يوم من خلال تمارين مبسطة

www.english-daily.com
 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قـاعـدة ذهـبـيــة

يعتقد البعض انه بالتعرف على الكلمات والقواعد اللغوية يصبح بامكانه اجادة اللغة وهذا خطأ يقع فيه الكثيرين فأي لغة لا يمكن تعلمها مالم يمارسها المتعلم
باستخدامها كالاستماع والمحادثة والقراءة . بامكان مستخدمي الانترنت ممارسة اللغة بقراءة محتويات المواقع  والاستماع الى التسجيلات
الصوتية كما يمكنهم اجراء المحادثة مع غيرهم من مستخدمين عن طريق المواقع التي توفر خدمة المحادثه وهي كثيرة على شبكة الانترنت .

+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 91/07/30 و ساعت 10 |
من المعتاد أن يؤخذ ضيوف الفنادق من غرفهم، بعد المغادرة، بعض «الهدايا التذكارية» التي تتركز حول المناشف والصابون وعلاقات الملابس، إلا أن ما ينسونه في هذه الغرف أغرب وأغلى بكثير.

التقرير السنوي لاتحاد الفنادق الألماني يشير إلى أن ما ينساه ضيوفه في الغرف يتركز حول فرش الأسنان والجوارب وأجهزة شحن الهواتف الجوالة.. إلا أن أغرب ما تركه الضيوف في غرفهم في النصف الأول من عام 2012 هو طاقم أسنان وباروكات، وصدرية مضادة للرصاص، بل ومسدس محشو.

عموما تعثر المنظفات وعمال الفندق الآخرون، بعد مغادرة الضيوف، على 645 حاجة ينساها الضيوف سنويا كمعدل. وهذه إحصائية تشمل الفنادق من مختلف الدرجات وفي مختلف الولايات الألمانية الـ16.

وتشكل الملابس المنسية، وخصوصا الجوارب والملابس الداخلية والبيجامات.. إلخ، نحو 71 في المائة من مخلفات ضيوف الفنادق، تليها أجهزة شحن الهواتف الجوالة والنوتبووكس بنسبة 12 في المائة، ثم العطور والمواد التجميلية بنسبة 5 في المائة، يلي ذلك المجوهرات الصغيرة (خواتم وحلقان زواج) وفرش الأسنان والكتب والعدسات اللاصقة.

أغرب هذه اللقى وجدت في فندق «راديسون» (5 نجوم) في مدينة دسلدورف عاصمة ولاية الراين الشمالي فيستفاليا. وتفتخر المنظفات هناك بأنهن عثرن مرة على حذاء رياضي من قياس 53، وربما لا يليق إلا بلاعبي كرة السلة، فضلا عن طنجرة كهربائية لطبخ الأرز مليئة بالأرز حتى الحافة، ودمية عرض ملابس نسائية (مانيكان) لم يكلف صاحبها نفسه عناء السؤال عنها.

قد يشكل الأجانب من خارج البلاد نسبة كبيرة من ضيوف الفنادق، إلا أن هذا لا يبرر امتناع نسبة 75 في المائة عن مراجعة هذه الفنادق طلبا للأشياء المنسية. ومعظم المطالبين باسترجاع حاجاتهم المنسية (25 في المائة) هم من المتزوجين، وغالبا ما تكون الحاجة المنسية خاتم زواج.

يبقى أن نذكر أن القانون الألماني يلزم أصحاب الفنادق بحفظ المواد المنسية في الغرف فترة 6 أشهر قبل كسب الحق في بيعها أو التبرع بها أو رميها في المزبلة.

http://maktoob.news.yahoo.com/%D9%85%D9%86-%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%87-%D8%B6%D9%8A%D9%88%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%82-000000999.html

+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 91/06/05 و ساعت 11 |

ما هي أطول وأقصر ساعات صيام حول العالم؟

http://maktoob.news.yahoo.com/%D8%B5%D9%88%D8%B1/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A3%D8%B7%D9%88%D9%84-%D9%88%D8%A3%D9%82%D8%B5%D8%B1-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-slideshow/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D9%84-11-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9-photo-1342456784.html


+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 91/04/28 و ساعت 10 |
 
مجله الجمعيه العلميه الايرانيه للغه العربيه و آدابها

Iranian Association of Arabic Language and Literature

دوفصلنامه داراي رتبه علمي - پژوهشي (علوم انساني) به زبان عربي و فارسي

http://www.magiran.com/magtoc.asp?mgID=5643&Number=19&Appendix=0
 
+ نوشته شده توسط ا.صحفی در 91/01/27 و ساعت 18 |